Medias
Medias
Medias
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Medias

Medias TN
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Superviseur
مشرف عام
مشرف عام
Superviseur


عدد المساهمات : 130
نقاط التميز : 16330
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
العمر : 44

الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار   الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Emptyالجمعة 3 مايو - 10:48



الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Discussion الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار


السلام عليكم
أثارني تفسير الشيخ ابن عاشور لهذه الآية 24 من سورة النساء عندما أباح
زواج المتعة عند الاضطرار ، مع ما يعرف عن الشيخ من متانة علمية وحجة قوية ،
فوضعت كلامه بين أيديكم بلا تصرف للمناقشة والإفادة، والله من وراء
القصد، فلا تبخلوا علينا بمشاركاتكم
---------------------------------

الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 فما استمتعتم به منهن فئاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2 . النساء الآية 24 – التحريري والتنوير-ج5 ص 9
تفريع على الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 أن تبتغوا بأموالكم الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2 وهو تفريع لفظي لبيان حقّ المرأة في المهر وأنّه في مقابلة الاستمتاع تأكيداً لما سبقه من قوله تعالى : الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 وآتوا النساء صدقاتهن نحلة الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2
[ النساء : 4 ] سواء عند الجمهور الذين يجعلون الصداق ركنا للنكاح ، أو
عند أبي حنيفة الذي يجعله مجرّد حقّ للزوجة أن تطالب به ؛ ولذلك فالظاهر أن
تجعل ( ما ) اسم شرط صادقاً على الاستمتاع ، لبيان أنّه لا يجوز إخلاء
النكاح عن المهر ، لأنّه الفارق بينه وبين السفاح ، ولذلك قرن الخبر بالفاء
في قوله : الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 فأتوهن أجزرهن فريضة الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2 لأنّه اعتبر جواباً للشرط .
والاستمتاع : الانتفاع ، والسين والتاء فيه للمبالغة ، وسمَّى الله النكاح
استمتاعاً لأنّه منفعة دنيوية ، وجميع منافع الدنيا متاع ، قال تعالى : الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2 [ الرعد : 26 ] .
والضمير المجرور بالباء عائد على ( مَا ) . و ( مِنْ ) تبعيضية ، أي : فإن
استمتعتم بشيء منهن فآتوهنّ ؛ فلا يجوز استمتاع بهنّ دون مهر .
أو
يكون ( مَا ) صادقة على النساء ، والمجرور بالباء عائداً إلى الاستمتاع
المأخوذ من استمتعتم و ( من ) بيانية ، أي فأي امرأة استمتعتم بها فآتوها .

ويجوز أن تجعل ( مَا ) موصولة ، ويكون دخول الفاء في خبرها لمعاملتها
معاملة الشرط ، وجيء حينئذ ب ( ما ) ولم يعبر ب ( مَن ) لأنّ المراد جنس
النساء لا القصد إلى امرأة واحدة ، على أنّ ( ما ) تجيء للعاقل كثيراً ولا
عكس : و الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 فريضةً الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2 حال من الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 أجورهن الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2 أي مفروضة ، أي مقدرة بينكم .
والمقصد من ذلك قطع الخصومات في أعظم معاملة يقصد منها الوثاق وحسن السمعة .
وأمّا نكاح التفويض : وهو أن ينعقد النكاح مع السكوت عن المهر ، وهو جائز
عند جميع الفقهاء ؛ فجوازه مبني على أنّهم لا يفوّضون إلاّ وهم يعلمون
معتاد أمثالهم ، ويكون ( فريضة ) بمعنى تقديراً ، ولذلك قال : الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2 ، أي فيما زدتم لهنّ أو أسقطن لكم عن طيب نفس . فهذا معنى الآية بيّنا لا غبار عليه .
وذهب جمع : منهم ابن عباس ، وأُبيّ بن كعب ، وابن جبير : أنّها نزلت في نكاح المتعة لما وقع فيها من قوله : الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 فما استمتعتم به منهن الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2
. ونكاح المتعة : هو الذي تعاقد الزوجان على أن تكون العصمة بينهما مؤجّلة
بزمان أو بحالة ، فإذا انقضى ذلك الأجل ارتفعت العصمة ، وهو نكاح قد أبيح
في الإسلام لا محالة ، ووقع النهي عنه يوم خيبر ، أو يوم حنين على الأصحّ .
والذين قالوا : حُرّم يوم خيبر قالوا : ثم أبيح في غزوة الفتح ، ثم نهي
عنه في اليوم الثالث من يوم الفتح . وقيل : نهي عنه في حجّة الوداع ، قال
أبو داود : وهو أصحّ . والذي استخلصناه أنّ الروايات فيها مضطربة اضطراباً
كبيراً .
وقد اختلف العلماء في الأخير من شأنه : فذهب الجمهور إلى أنّ
الأمر استقرّ على تحريمه ، فمنهم من قال : نسخته آية المواريث لأنّ فيها الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 ولكم نصف ما ترك أزواجكم ولهن الربع مما تركتم الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2
[ النساء : 12 ] فجعل للأزواج حَظّا من الميراث ، وقد كانت المتعة لا
ميراث فيها . وقيل : نسخها ما رواه مسلم عن سَبْرة الجهني ، أنه رأى رسول
الله الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Slah
مسنداً ظهره إلى الكعبة ثالث يوم من الفتح يقول : " أيها الناس إن كنت
أذنت لكم في الاستمتاع من هذه النساء إلا أن الله حرم ذلك إلى يوم القيامة "
. وانفراد سبرة به في مِثل ذلك اليوم مغمز في روايته ، على أنّه ثبت أنّ
الناس استمتعوا . وعن علي بن أبي طالب ، وعمران بن حصين ، وابن عباس ،
وجماعة من التابعين والصحابة أنّهم قالوا بجوازه . قيل : مطْلقاً ، وهو قول
الإمَامية ، وقيل : في حال الضرورة عند أصحاب ابن عباس من أهل مكة واليمن .

وروي عن ابن عباس أنّه قال : لولا أنّ عُمر نهى عن المتعة ما زنى
إلاَّ شَفى . وعن عمران بن حصين في « الصحيح » أنه قال : « نزلت آية المتعة
في كتاب الله ولم ينزل بعدَها آية تنسخها ، وأمرنا بها رسول الله الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Slah
ثم قال رجلٌ برأيه ما شَاء » يعني عُمر بن الخطاب حين نهى عنها في زمن من
خلافته بعد أن عملوا بها في معظم خلافته ، وكان ابن عباس يفتي بها ، فلمّا
قال له سعيد بن جبير : أتدري ما صنعتَ بفتواك فقد سارت بها الركبان حتّى
قال القائل :
قد قلتُ للركب إذْ طال الثَّواءُ بنـا الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Point يا صاح هل لك في فتوى ابن عبّاس
في بَضَّةِ رخصةِ الأطراف ناعمةٍ الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Point تَكُونُ مثواكَ حتّى مَرْجعِ النـــاس
أمسك عن الفتوى وقال : إنّما أحللت مثل ما أحلّ الله الميتة والدم ، يريد
عند الضرورة . واختلف العلماء في ثبات علي على إباحتها ، وفي رجوعه . والذي
عليه علماؤنا أنّه رجع عن إباحتها . أمّا عمران بن حصين فثبت على الإباحة .
وكذلك ابن عباس على « الصحيح » . وقال مالك : يُفسخ نكاح المتعة قبل
البناء وبعد البناء ، وفسخه بغير طلاق ، وقيل : بطلاق ، ولا حدَّ فيه على
الصحيح من المذهب ، وأرجح الأقوال أنّها رخصة للمسافر ونحوه من أحوال
الضرورات ، ووجه مخالفتها للمقصد من النكاح ما فيها من التأجيل . وللنظر في
ذلك مجال .
والذي يُستخلص من مختلف الأخبار أنّ المتعة أذن فيها رسول الله الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Slah
مرتين ، ونهى عنها مرتين ، والذي يفهم من ذلك أن ليس ذلك بنسخ مكرّر
ولكنّه إناطة إباحتها بحال الاضطرار ، فاشتبه على الرواة تحقيق عذر الرخصة
بأنّه نسخ . وقد ثبت أنّ الناس استمتعوا في زمن أبي بكر ، وعمر ، ثم نهى
عنها عمر في آخر خلافته . والذي استخلصناه في حكم نكاح المتعة أنّه جائز
عند الضرورة الداعية إلى تأجيل مدّة العصمة ، مثل الغربة في سفر أو غزو إذا
لم تكن مع الرجل زوجهُ . ويشترط فيه ما يشترط في النكاح من صداق وإشهاد
ووليّ حيث يُشترط ، وأنّها تبين منه عند انتهاء الأجل ، وأنّها لا ميراث
فيها بين الرجل والمرأة ، إذا مات أحدهما في مدة الاستمتاع ، وأنّ عدّتها
حيضة واحدة ، وأنّ الأولاد لاَحقون بأبيهم المستمتِع . وشذّ النحّاس فزعم
أنّه لا يلحق الولد بأبيه في نكاح المتعة . ونحن نرى أنّ هذه الآية بمعزل
عن أن تكون نازلة في نكاح المتعة ، وليس سياقها سامحا بذلك ، ولكنّها صالحة
لاندراج المتعة في عموم الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos1 ما استمتعتم الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Qos2 فيُرجع في مشروعية نكاح المتعة إلى ما سمعتَ آنفاً .
المصدر: http://www.tafsir.net/vb/tafsir32163/#ixzz2SDXid8lN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benammar18
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
benammar18


عدد المساهمات : 48
نقاط التميز : 127
تاريخ التسجيل : 26/06/2010

الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار   الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار Emptyالجمعة 3 مايو - 10:52

سم الله الرحمن الرحيم :
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه وسلم :
أما بعد : غفر الله لابن عاشور فالظن به أنه اراد أن يتحرى الحق ، وإذا
اجتهد العالم فأصاب له أجران ، وإن أخطأ له أجر ، ثم أرى أنه لا يتوسع في
هذا الكلام ، ولا يوخذ على إطلاقه فيظن من لا تقوى عنده الإباحة مطلقاً ،
ومن دقق في كلام ابن عاشور يلمح منه تحريه للحق ، ويبقى قولاً مثل أقوال
كثير من علمائنا يحفظ ولايعمل به .الاثنين 15 رجب 1433




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ الطاهر بن عاشور يجيز زواج المتعة عند الاضطرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ , محمد الطاهر ابن عاشور
» المرأة القوية لا تجلب المتعة أثناء ممارسة الجنس
» الشابي يكشف عداء الطاهر بن حسين للإسلام
» الطاهر بن حسين يتهكم على المنصف بن سالم ورضا الكزدغلي يخرسه
» مقاصد الشريعة الإسلاميّة للإمام بن عاشور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Medias :: المنتدى الاسلامي :: أصول الدين :أصول الفقه، أصول السنة، أصول المسلم-
انتقل الى:  
المشاركات المنشورة بمنتديات ميديا تونس لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
Contactez Nous: benammar2001@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة لـMedias/ Powered by ®Medias.Tn
حقوق الطبع والنشر©2020 - 2010