Medias
Medias
Medias
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Medias

Medias TN
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللقاء مع الشيخ أبي عياض التونسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Tabligh
نجم المنتدى
نجم المنتدى
Tabligh


عدد المساهمات : 98
نقاط التميز : 48
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 43
الموقع : زعيم السلفية الجهادية في تونس

اللقاء مع الشيخ أبي عياض التونسي  Empty
مُساهمةموضوع: اللقاء مع الشيخ أبي عياض التونسي    اللقاء مع الشيخ أبي عياض التونسي  Emptyالإثنين 1 أكتوبر - 17:21


اللقاء الصحفي مع الشيخ أبي عياض التونسي
عن السلفية الجهادية بتونس وإجابات هامة ..

هذا
لقاء أجرته جريدة تونسية مع أبرز قادة التيار السلفي الجهادي في تونس
السيخ أبو عياض التونسي أو سيف الله بن حسين يكشف فيه العديد من الحقائق و
التفاصيل عن واقع الشباب في تونس.
تفاصيل صغيرة عن كيفية القبض على الشيخ أبو عياض التونسي ؟
كيف نشأ التيار السلفي الجهادي؟
سياسة بن علي المراجعات الفاشلة للشباب المسلم ؟
مشائخ البترودولار؟
المواجهة مع بن علي واحداث سليمان؟
الخروج العلني للتيار السلفي الجهادي ؟
بعض التفاصيل عن حركة النهضة مع الأمريكان ؟
من هو يسري الطريقي ؟
من هو البشير بسنون وما هي قضيته ؟
هذا وغيرها من التفاصيل يكشفها الشيخ أبو عياض التونسي للجريدة

ـــــــ

تقدمة صغيرة لحياة أبو عياض :
في
نوفمبر 2001 خرج بضع عشرات من المقاتلين العرب من مدينة جلال آباد
الأفغانية بعد انسحاب قوات طالبان من المدينة تاركين المقاتلين الأجانب
يواجهون مصيرهم لوحدهم في مواجهة قوات التحاله الشمالي بقيادة عبد الرشيد
دستم ,يومها خاض سيه الدين بن حسين أو أبو عياض معركته الأخيرة متوجٌها
بعدها الى الحدود الباكستانية ليصل بعد رحلة خروج طويلة الى تركيا حيث
ألقي عليه القبض وسلٌم الى السلطات التونية في مارس 2003 التي حكمت عليه
ب68 سنة سجنا بمقتضى قانةن الارهاب سيء الذكر
أطلق
سراح سيف الدين بن حسين في ملرس 2011 يعد شهرين من انتصار التورة في تونس
بمقتضى قانون العفو التشريعي العم ,و في غرفة صغيرة داخل ضواحي العاصمة
التقت حقائق من أصبح في الأشهر الأخيرة أحد أبرز رموز التيار السلفي
الجهادي في تونس فكان حوارا صريحا حول كل القضايا التي تتعلٌق لواقع
التيار السلفي الجهادي في تونس بعد الثورة

وهذا نص الحوار بين الصحفي هادي يحمد لجريدة الحقائق التونسية و الشيخ أبو عياض التونسي س1 الصحفي :العارفون
بشؤون التيار السلفي الجهادي في تونس يقولون انه في هذه الفترة السجنية
تكونت شخصية سيف الدين بن حسين كمرجعية أو كرمز التيار السلفي الجهادي في
تونس ماهو تعليقك على هذا الأمر؟
ج1 الشيخ أبو عياض:
:في فترة سجن 9 أفريل و هعد الاعتداء عليٌ بعد أن خضنا معركة فرض الأذان ,
و التي بحمد الله كسبناها رغم الأذى ,لمس الانسان أنه لا يملك الا نفسا
واحدة وبما أن تلك النفس لم تقبض في تلك الفترة فانٌ الله أعطاني الفرصة
كي أتحدٌى الطواغيت في السجون وهو الأمر الذي منحني مزيدا من القوة و بعد
فترة الاستشفاء والنقاهة أصبحت من داخل الزنزانة أدرٌس الاخوة في الزنازين
الانفرادية السلونات و في الغرف العامة تبادلنا فيها الرسائل , وكان في
تلك الفترة أن أجيب على الأسئلة التي تطرح وخاصة من قبل الاخوة الذين لم
يغادروا البلاد و الذين يغيب عنهم الكثير من المعطيات حول التيار السلفي
الجهادي ,كان عليٌ المسؤولية أن أوضٌح العديد من المسائل المنهجية
والعقائدية والفكرية و كنت أجيب على الأسئلة عملا بأقوال الأئمة انه اذا
لم يوجد في قرية معزولة عالم ولم لوجد الا طالب علم وجب عليه أن يفتي و
لكن أقول ماكنت تعلٌمته خارج السجن بمثل هذه المراسلات وبعض الكتابات
المنهجية هي التي جعلت الاخوة يعتقدون انٌي موجٌه لهم.
س2 الصحفي: لكن عديد من التيار السلفي الجهادي يقول أنٌك مرجعهم؟ ج2 الشيخ أبو عياض :لعديد
يقول بأني طالت علم و أنا من باب التواضع أقول أني لست طالب علم فأنا
انسان علم شيئا توجٌه اليه وتمسٌك به وربٌما فقه شيئا من الواقع ومن
طبيعة الحركات السياسية سواء كانت اسلامية أو غير اسلامية و ربما هذا ما
جعل الاخوة في التيار الجهادي أو التيار الاسلامي في تونس و غيرهم يظنون
أني خرجت من السجن كقائد لهذا التيار و أعتقد أنه يوجد من القادة من هو
أكثر كفاءة من أبي عياض أو سيه الدين بن حسين
س 3 الصحفي :وعندما تقول هناك من هو أقدر منك فمن هو؟ج3 الشيخ أبو عياض :لا
أقصد شخصا بعينه و لكن الساحة هي التي ستفرز ذلك ونحن نعتبر أنٌ هذه
المرحلة الجديدة هي مرحلة قصيرة جدا, فأنا خرجت من السجن منذ ثمانية أشهر
تقريبا و غالبية الاخوة نفس الشئ , فالمرحلة قصيرة جدا من أجل افراز
قادة.والحركات التي تتصدٌر اليوم المشهد السياسي لها ثلاثون أو أربعون سنة
و الاخوان على سبيل المثال لهم حوالي ثمانين عاما من العمل في مصر , فكيف
نطالب أن تكون لنا قيادات في عمل سياسي معين والتيار يعتبر تقريبا وليدا .
التيار السلفي الجهادي خرج بعد الفترة السجنية وهو ليس تنظيما بالمفهوم
السياسي و الحركي للتنظيمات ,لقد خرج عبارة عن مجموعة أفراد تربٌى معظمهم
على الانترنات و الفضائيات الاسلامية و لم يترٌبوا في اطار جماعات تمكنهم
من افراز قادة , على كل حال نحن نأمل باذن الله في المشتقبل في ظهور قادة و
في اعتقادي أنه سيظهر قادة مقدمون لهذا التيار أعظم شأنا مني باذن الله ,
وأنا متأكد من هذا الأمر لأني أرى بوادر ذلك ولله الحمد.
س4 الصحفي :تحدٌثت
عن المرحلة السجنية و فترة النقد والمراجعات ,هل لك أن تعطينا فكرة عن
أهمٌ التيارات التي تكون السلفية الجهادية في السجن , وهل كانت فكرة
المواجهة المسلحة مع بن علي فكرة مجمعا عليها بين صفوف التيار مثلا؟
ج4 الشيخ أبو عياض :في
فترة السجن كان هناك اجماع أو شبه اجماع لان هناك من تراجع خوفا ووجد أن
المرحلة أقوى منه و لكن كان هناك شبه اجماع بين الاخوة سواء الذين سلموا
من الخارج أو الاخوة الذين وجدوا في الداخل على المواجهة مع نظام بن علي
ولكني أريد التوضيح هنا أن المستهدف هو نظام بن علي و ليس الشعب التونسي
س5 الصحفي :يعني أحداث سليمان كانت نوذجا للمواجهة التي أجمع عليها الاخوة التيار السلفي الجهادي؟ج5 الشيخ أبو عياض :أحداث
سليمان هي نوذج حيث تمثلمت في أن مجموعة من الشباب كانت تخطط لمواحهة
نظام بن علي ,وهي التي بلغ فيها الطغيان أوجه حيث زاد الظلم و أصبح
الانسان لا يؤمن على نفسه من ظلٌه
س6 الصحفي :و
مقابل خطٌ المواجهة الذي أجمع عليه التيار السلفي الجهادي ألم يكن هناك
خط أخر هل وقعت مراجعات في السجون التونسية مثلما وقع الأمر في سجون عربية
أخرى تراجعت فيها السلفية الجهادية عل استعمال السلاح؟
ج6 الشيخ أبو عياض :لا
لم تكن هناك مراجعات مثلما حدث في سجون مصر أو ليبيا أو المغرب أو غيرها
.لم تكن لنا مراجعات و أعتقد انها كانت ميزة للتيار السلفي الجهادي في
تونس . فالطاغوت بن علي لما أراد أن يحدث شرخا في التيار الجهادي في
السجون جاء ببعض المعممين وبعض المشايخ المهتزين و اجتمعوا ببعض الاخوة
غير أن بضاعتهم كانت ضحلة فبخلاف ماوقع في مصر أو المغرب التي تتوفر على
علماء استطاعوا أن يغيروا أفكار بعض الشباب فان الذين جاؤوا بهم الينا في
السجون كانوا كاسدي البضاعة بل هربوا من اللقاءات الأولى. فميزة التيار
السلفي الجهادي في تونس انه لم يقع له مراجعات داخل السجن وهذا من غباء
النظام لانه كان يستطيع الاستعانة بمشائخ آل سعود وعلماء مقدمين ليحدث
الفتنة غير أن هذا لم يحدث ولم يتفطنوا الى هذه الطريقة الا بعد السجن أي
بعد هروب بن علي
س7 الصحفي :يعني أن هناك من يريد شق صفوف التيار السلفي الجهادي في الوقت الحالي؟ج7 الشيخ أبو عياض :نعم
جاؤوا ببعض أئمة آل سعود وبعض المدعومين من الأنظمة الغربية ليقوموا بهذه
المهمة ,و بعض التيارات الاسلامية وللأسف بدأت تقوم لأنشطة وملتقيات من
أجل ممارسة أسلوب المراجعة على التيار السلفي الجهادي و دليلنا على ذلك هم
مشائخ البترودولار الذين أصبحوا يدخلون كل يوم الى البلاد تحت حماية
النطام من أجل شق الصف الجهادي في تونس ومن أجل أحداث شبهات في منهج هذا
التيار .ولكن نحن نؤمن بقوله تعالى ويمكرون ويمكر الله و الله خير
الماكرين نحن نعتبر منهجنا المنهج السني الصحيح الوحيد في هذه البلاد و في
غيرها من البلاد الاسلامية مستعينين بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
لاتزال طائفة منأمتي ظاهرين على الحق ولفظ لاتزال يفيد الاستمرارية ونحن
لما ننظر في التاريخ نلاحظ أن هذا المنهج لم ينقطع أبدا قد يفتر أحيانا
ولكن تأتيه فترات أخرى يظهر فيها على الساحة كما هو الحال الآن, والا بربك
قل لي لماذا الأنظارتتجه اليوم الى تونس رغم أن الأزمة في تونس أقل من
مصر و أقل من المغرب أو ليبيا,لان هناك ميزات لا توجد في أي تيار سلفي
جهادي و لاتوجد في بقعة من الأرض
س8 الصحفي :طيٌب
بناءا على عدم قيامك بمراجعات وفي قضية المواجهة بالذات مع نظام بن علي
التي اشرت اليها باستثناء ما وقع في سليمان ونخن نعترف النهاية الدرامية
التي انتهت اليها هذه المواجهة المسلحة فان خيار الجهاد كما تقول أو
المواجهة المسلحة في تونس كان خيارا فاشلا فلولا الثورة بماذا تفسر فشل
خيار الجهاد في تونس؟
ج8 الشيخ أبو عياض :أنا
لا أسمٌيه فشلا و أعتقد أنه فضل من الله شبحانه وتعالى أنه لم تقع مواجهة
شاملة تأتي على الأخضر و اليابس ,فربما في حالة المواجهة الشاملة تتكون
مجموعات ويقع اختراقها وربما تقع عمليات ضد السكان و تنسب الينا ثمٌ أليست
عملية سليمان من ارهاصات الثورة ؟؟ولفظ الثورة بين قوسين لأني لا أسمٌيها
ثورة لان المصطلح الشرعي هو الخروج على الحاكم الظالم المستبد المبدل
لشرع الله وربما ماو قع في تونس بالمفهوم السياسي أو التاريخي يسمٌى ثورة
ولكن بالمعنى الاسلامي ما وقع في تونس هو خروج عن الحاكم الظالم .صحيح
انه لم تكن هناك نيات وتمٌ كل شئ بصورة تلقائية ولكن فلتعلم أن كثيرا من
شبابنا ساهم في هذا الخروج وشاركوا عموم الشعب ولكنهم لم يبرزوا في
الظاهر.
أما
قولك أن التيار السلفي الجهادي فشل في المواجهةمع النظام السابق فهو خطأو
الدليل أنه أبرز من يتحرٌك في الشارع كلما اعتدى على مقدسات أمتنا , فمن
حرك الشارع لما سبٌ هذا الذي لا أريد تسميته أم المؤمنين عائشة ؟من أخرج
المسيرات بالآلاف في كامل أنحاء البلاد لما بث الفلم تاذي يعتدي على الذات
الالهلة ؟ ألم يخرج التيار الشعب في قضية فيلم لا ربي ولا سيدي
فلتعلم
أن هذا التيار كان قادرا على ايقاف المسار الانتخابي وكنا قادرين على
ادخال البلاد في فوضى الا أننا نظرنا الى مصلحة الشعب وننظر الى كل حركة
نتحركها.
أنت
تعرف ولا يخفى عليك أنهم يريدون استغلال هذا التيار من أجل تحقيق أجندات
سياسية لأحزاب معينة وأكبر دليل على ذلك قضية اعتصام منوبة و النقاب
وهي قضية لم يكن للاخوة ولمن خاض هذا الاعتصام أي بعد سياسي فيها .فمن خاض
هذا الاعتصام كان يريد حق المنقبات داخل سور جامعة معينة و لكن استغلتها
تيارات سياسية من أجل الضغط على تيار سياسي معين في المجلس التأسيسي و
للأسف انصاع هذا الطرف لهم وتنازل عن الكثير من الأشياء لصالح قلة ليست
لهم قيمة في هذا المجلس الذي نحن لا نعترف بوجوده لا شرعا و لاحكما.
س9 الصحفي :أنتم
تقولون أنكم شاركتم في الثورة وان عملية سليمان تعتبرونها من بوادر
الثورة في تونس ولكن من المعلوم بالنسبة للجميع يا شيخ ان شباب الثورة
الذين واجهوا الرصاص بصدورهم لم يطالبوا بتطبيق الشريعة الاسلامية ولم
ترفع أي شعار اسلامي أصلا,ألا تعتبر هذا ركوبا آخر على الثورة من جانبكم
هذه المرٌة ؟
ج9 الشيخ أبو عياض :هذا
سؤال جيٌد ولكن أنا أردٌ عليك بسؤال أخر :بعد قانون 10 ديسمبر المعروف
بقانون مكافحة الارهاب ألم يؤسس هذا القانون لمرحلة جديدة في تونس؟أين
انطلقت الثورة؟ ألم تنطلق في سيدي بوزيد؟ ذكرت لك 10 ديسمبر لأقول لك لن
هناك أكثر من 2000 عائلة تضررت من هذا القانون في سيدي بوزيد بالذات حيث
سجن حوالي 2500 أخ فكيف تقول لي بأن التيار السلفي الجهادي لم يشارك
بالثورة؟
حادثة
البوعزيزي كانت يا أخي بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير كانت الأرضية
كلها مهيأة وعشرات من عائلات سجنائنا و أبنائنا كانت مهيأة للانتفاضة ضد
الظلم و الخروج على الحاكم الظالم .و عندما تقول لي لماذا لم تبرز
الشعارات الاسلامية وخاصة تطبيق الشريعة أقول لك بأن الثورة في بدايتها
كانت فوضى ولم يسرها أحد و لايجب أن يدعي أحد أنه أنه قام بالثورة في تونس
ولكن سيرتها ارادة الله.ولكن بعد أن هدأت الأمور ظهر حجم كل تيار وأصبح
كل فريق ينادي بما يعتقده.عنجها بدأ يظهر خطابنا للناس في هذا السياق نحن
نعترف اننا لم نكن معروفين لدى الناس الا بصورة واحدة وهي اننا ارهابيون.
و
أنتم شخصيا حضرتم مؤتمر سكرة في شهر أفريل وتبينتم من نحن ورأيتم الشعار
الذي صدرنا به مؤتمرنا والذي يقول اسمع منا ولا تسمع عنا " لان الشعب وغير
الشعب كان يسمع من الاعلام ويسمع من أعدائنا ولا يسمع منا ولا يريد أن
ينصت الى حقيقتنا وهي نريد نحكم شرع الله و ننادي بهذا الشعار و سنجاهد من
أجل تحقيق ذلك.
س10 الصحفي :بما
أنك ذكرت مؤتمر أنصار الشريعة الذي عقد في شهر أفريل بمدينه سكرة هناك
أمر مثير للانتباه وهو أن خروجكم للعلن بهذه الصورة الاستعراضية يشكل
سابقة في العالم العربي و الاسلامي و باستثناء بعض الاستعراضات التي قام
بها تنظيم القاعدة و السلفية الجهادية عموما في كل من أفغانستان و العراق
اليمن والصومال وهي كلها أرض حروب ,لم تعرف الجهادية السلفية مثل هذا
الخروج الاستعراضي,هل كنتم بحاجة الى مثل هذا الاستعراض؟ البعض يقول ان
مثل هذا الخروج بهذا الشكل مضر بكم أصلا؟
ج10 الشيخ أبو عياض :أنا
أبدأ بآخر كلامك في قضية الضرر و أقول لك عكس ذلك ,لقد أردنا أن نوصل
رسالة للناس وللشعب المسلم في تونس اننا لسنا عدوا له ولذلك خرجنا له.
و
عندما تقول انه مضر لنا من الناحية الأمنية أقول لك لأن أغلب الشباب
الذين حضرو المؤتمرلهم ملفات في أقبية وزارة الداخلية و كل معطياتهم
الشخصية مثل مستوياتهم وعناوينهم موجودة لدى البوليس السياسي الذي مازال
يشتغل الى الآن ةللأسف وحركة النهضة ماتزال مبقية على رموزه ,بل ان هذا
الجهاز يقوم في الوقت الحالي بمجهودات كبيرة من جمع المعلومات المتعلقة
بالوافدين الجدد للتيار .نحن لانخشى أن نعرف عند الجهات الأمنية لان
الواقع قد تغيٌر وحاجز الخوف الذي يمنع التيارات الاسلامية قد انكسر الى
غير رجعة , ما أريد قوله أنه تأتيني معلزمات من بعض الثقات تقول لي أنهم
الآن في حيرة حول كيفية تعاملهم مع هذا التيار .آخر المعلومات الواردة
الينا أن هناك مجموعة من اخواننا ألقي عليهم القبض في قضية صنفت جناحية و
لكنهم و للمفارقة يبحثون لدى فرقة مكافحة الارهاب و البوليس السياسي لم
يغلق قضية الروحية ومايزال يبحث في قضية بنك شربان في المهدية اذا ممن
سنخاف ومن سيضربنا؟
على
الرغم من هروب بن علي فان الأجهزة مازالت تعمل و الا بماذا تفسر هذه
التعطيلات في المسار السياسي للبلاد والتعطيلات والاضرابات التي يقوم بها
اتحاد الشغل وبعض الأطراف السياسية, من يقف وراء كل ذلك ؟ من يقف وراء
الزيادة في الأجور؟لماذا اقترض السبسي كل هذه الأموال من البنك الدولي
والحال انه ذاهب بحيث انها أموال ترهن هذه البلاد لعسريات قادمة
؟الاشكالية ان هناك تداخلا و مؤامرات تحاك ولكننا لا نخشى أحد لقد خرجنا
للناس في العلن ونتكلم في العلن , ونقول ما نعتقده في العلن ولا نخشى في
الحق لومة لائم بل اننا ننتقد كذلك من ينتمون الى التيار الاسلامي وأنا
أوجه انتقادي أساسا الى حركة النهضة لأنها لم تفهم مامعنى اللعبة السياسية
فهي لم تحين ادارة لعبة الأغلبية في المجلس التأسيسي وسيؤدي بها هذا
الانبطاح الى كارثة اذا لم تتدارك نفسها.
ثمٌ السؤال يوجٌه الى حركة النهضة :لقد أرضيت جميع التيارات الكفرية و العلمانية فلماذا لا ترضين التيار السلفي؟س11 الصحفي :ماذا ستفعل النهضة لارضائكم؟ج11 الشيخ أبو عياض :النهضة تعرف ماذا تفعل لارضائنا,و انا أتساءل أين الاسلام في جلساتها في المجلس التأسيسي؟ أين القرآن في النقاشات؟؟أين
الدين فيها؟أين تقديس حرمة الدين؟ لماذا كل هذا التقديس بمجاة الأحوال
الشخصية ؟ أأصبحت مجلٌة الأحوال الشخصية أقدس من كتاب الله للأسف نقولها
ولا نخشي في الله لومة لائم ؟ واذا كانوا يريدون أن يعتبوا علىينا
فليعتبوا على أنفسهم قبل ذلك لاننا أصحاب حق وأصحاب دين وكلمة نقاتل من
أجلها واذا لم يكن للاسلام حضور في مجلسكم يا جماعة النهضة فما فائدة
تمثيلكم؟
س12 الصحفي :ولكن
وليس في هذا دفاع عن النهضة ,ان كل ماوقع حتى الآن يجري حول ترتيبات
تنظيم السلط العمومية ولم يبدأ النقاش حول الدستور القادم بعد فلماذا
تحاكمون النهضة مسبقا؟
ج12 الشيخ أبو عياض :أنا
أقول أن الانحراف في بداية الطريق يؤدي الى انحراف كلٌي فيما بعد
والتجارب علمتنا ذلك,فأين الاسلام في تركيا أردغان ؟ أين الاسلام في حَمَس
المتحالفة مع بوتفليقة في الجزائر؟ أين الاسلام في حزب العدالة والتنمية
المغربي الذي صرح أنه لن يطبق الشريعة ؟
يا
أخي الكرسي مغر واذا لم تثبت على مبادئك فانك ستنتهي الى تركها ,هذا
اليساري يقاتلك من أجل مبادئه فلماذا لاتفعل النهضة ذلك و تنبطح وللأسف
أقولها النهضة تنبطح وقلة تغير ماتفقت عليه مع الحركة قبل الجلوس
للبرلمان.ترد بأن النقاش لم يبدأ بعد حول كتابة الدستور أقول لك بأن
المقدمة هي خلاصة لما سنشهده قادم الأيام ,للأسف النهضة سارت في مسار
لايمت للتيار الاسلامي بصلة و أنا قلبي يعتصر من الداخل و نسأل الله لهم
الهداية.
س13 الصحفي :طيٌب
في علاقة بالحكم والنهضة والفترة الانتقالية التي نعيشها نلاحظ أنكم
دخلتم في مرحلة جديدة غير فترة المواجهة المسلحة مثلما كان عليه الأمر مع
نظام بن علي هل يعني هذا أنكم حافظتم على صفة السلفية وتخلٌيتم عن واجب
الجهاد ؟
ج13 الشيخ أبو عياض :أولا
الجهاد وسيلة وله شروط وواقعنا في تونس لا يحتاج الى حمل السلاح ولكن
يحتاج للخروج للناس بالدعوة حيث مارست النظم المتعاقبة ستين سنة من الحرب
على الاسلام و مسخ هوته ,ففي هذه المرحلة نحن في مرحلةدعوة دون التخلي عن
الجهاد كفرض لان الله تعالى مثلما قال كتب عليكم الصيام قال كتب عليكم
القتال فلا فرق في عقيدتنا بين الصوم وبين القتال ولكن الجهاد ليس غاية
ومرحلتنا هي مرحلة دعوة وليست مرحلة حمل سلاح. نحننريد أن نحيي هوية شعبنا
الاسلامية من أجل اعادته الى أصوله الى اسلامه .أما مسألة الجهاد فليس
مجالها ,لكن هذا لا يعني أننا اذا انقلب علينا أزلام بن علي سنستسلم لهم
اذا أرادوا محاربتنا فاننا لن نسكت لهم باذن الله.
س14 الصحفي :هل بعني ماتقولون انكم في ظل حكومة السيد حمادي الجبالي في ظل حكومة اسلامية وبالتالي فانه لا مكان لحمل السلاح فيها ؟ج14 الشيخ أبو عياض :لا
ليست حكومة حمادي الجبالي حكومة اسلامية و لكن نحن في هدنة غير معلنة
ومطالبنا هي أن يتركونا نعمل وان يخلوا بيننا وبين الناس وننشط ونقيم
خيامنا الدعوية و ملتقياتنا ولا توضع لنا العراقيل و لايستفزوننا .نحن
الآن نضبط الاستفزازات وقد نصل الى مرحلة لا ننستطيع فيها ضبط الشباب
عندما يقع فيها التعدي على المقدسات وعلى ذات الله نحن لا نريد أن ندخل في
صراع مادي مع أحد و أقولها لك اذا تركتنا حكومة الجبالي القادمة نعمل فان
أمريكا لن تتركنا فالسفارة الأمريكية هي التي تقود البلاد و للاسف
أقولها فان السفارة تقود النهضة للاسف هذا واقع وربما يلومونني ولكن للأسف
هذا واقع
س15 الصحفي :هذا كلام خطير؟ج15 الشيخ أبو عياض :بماذا
تفسر أن أعضاء كثيرين للنهضة هم زوار دائمون للسفارة الأمريكية , مانطالب
به النهضة هو أن تخلي بيننا وبين الشعل و أن لا تخضع للضغوطات الأمريكية
والأوروبية و أجندهم.
س16 الصحفي : طيٌب دعنا نكون ايجابيين بماذا تنصح حكومة الجبالي ؟ج16 الشيخ أبو عياض :أقول
لها انء بنفسك عن الأمريكان لانه لاهم و لاغيرهم يستطيعون الان القدرة
على خوض معارك جديدة لا في شمال افريقيا و لا في غيرها انظر مآل التدخل
الأطلسي في ليبيا فالغرب يريد الآن حربنا من غير سلاح ,بمن بأبناء جلدتنا
س17 الصحفي :و لكن الكل يجمع يا شيخ أنكم ستكونون أحد المستفيدين من حكم النهضة ؟ج17 الشيخ أبو عياض :باذن
الله سنستفيد اذا أحسنا ادارة المرحلة و أقول اننا سنستفيد من أيٌة حكومة
أخرى تمنح الحرية للدعوة والدعاة في هذه البلاد ,و لكن التحديات كبيرة
وخاصة من قبل شيوخ البترودولار الذين أصبحوا يتوافدون علينا لبث الشبهات
في عقول الشباب من أمثال طارق الزمر من مصر و محمد الفزازي من المغرب و
أمثالهما من الأشخاص الذين كانت لهم صورة مشرقة في أذهان شبابنا ولكنهم
انتكسوا بالمراجعات التي قاموا بها.
س18 الصحفي :طالما أنك تحدثت عن طارق الزمر و الشيخ محمد الفزازي ومشائخ البترودولار هناك سؤال يتردد حول مرجعيتكم أنتم ؟من هو مرجعكم و شيخكم؟اذا أجبتك فانك لن تقتنع بجوابي ربما ,نحن مرجعيتنا الكتاب و السنة. ج18 الشيخ أبو عياض :و لكن لنكن صرحاء ألا يمثل الشيخ أسامة بن لادن مرجعكم؟نحن لانقدٌس الأشخاص ,لو يخطئ الدكتور أيمن الظواهري سنرد عليه ,فنحن لا نقدس شخصا بعينه فنحن نأخذ الحق من أيٌ شخص.س19 الصحفي :يعني أنتم كتنظيم أنصار الشريعة لكم علاقة هيكلية بتنظيم القاعدة ؟ج19 الشيخ أبو عياض :أصحٌح
لك بان أنصار الشريعة ليس تنظيما و لكنه شعار يعمل تحته الشباب فهو ليس
تنظيما بالمفهوم السياسي أو الحركي و لا يوجد تنظيم للجهاديين بالمعني
التنظيمي في تونس.
س20 الصحفي:في
علاقة بأنصارالشريعة بالذات بعض الشباب السلفي الجهادي و أخص بالذكر
مجموعة أبو أيوب التونسي لا ترى من الجدوى العمل تحت هذا المسمٌى ؟
ج20 الشيخ أبو عياض :غالبية الشباب حضروا مؤتمر أنصار الشريعة ويعملون تحت هذه المظلٌة.:س21 الصحفي:لم تجبني عن علاقتكم بالقاعدة؟ ج21 الشيخ أبو عياض :علاقتنا
مع من يشاركنا في نفس المنهج هي علاقة واجبة لان الله’ يقول انا المؤمنون
’ فاخواننا سواء في أفغانستان أو في الصومال أو أية بقعة من الأرض نحن
منهم وهم منا وهي علاقة اخوة وتكامل ينصحوننا وننصحهموننصرهم اذا كنا
قادرين على نصرتهم و لو بالكلمة الطيبة.
س22 الصحفي:في
علاقة بقضية النصرة هناك تحليلات وحتى معلومات من مصادر عدة تقول أنكم
ترسلون الشباب ليقاتل مثلا في العراق و أفغانستان ماذا تقول؟
ج22 الشيخ أبو عياض :نحن
لا نرسل أحدا,لانه ليست لنا وصاية على الشباب من يستطيع أن يمنع شخصا
يريد الجهاد في سبيل الله ؟ فانت اذا جئتني وقلت لي أريد أن اذهب الى
العراق فلن أمنعك لاني اذا منعتك سأكون آثما .فأنت تريد أن تحقق فرضا من
الفروض وهي نصرة المسلمين و مقاتلة أعداء ديننا.
س23 الصحفي :و لكنكم ربما تقدمون تسهيلات لمثل هذه الرحلات ؟ج23 الشيخ أبو عياض :لا
أبدا, أنت واهم في هذا لان الاتجاه الى مثل تلك المناطق و هذا يعلمه
الأمريكان و المخابرات هنا ليس بالأمر الهيٌن ,الخطوط صعبة جدٌا تحتاج
مغامرة من الشخص نفسه و فيها مخاطر كثيرة تصل الى حد القصف على الحدود
العراقية.
س24 الصحفي :في علاقة بالعراق ,و بعح الانسحاب الأمريكي النهائي هل تعتقدون انه انتهى الجهاد في العراق؟ج 24 الشيخ أبو عياض :الآن
بدأ الجهاد الفعلي في العراق لان الأمريكان تركوا الفرس و الروافض يحكمون
العراق هل تعلم أن يسري الطريقي أعدم في يوم يطلق عليه الروافض بيوم
الغدير وهو أعظم عيد لهم و يوم الغدير هو كما سئل الامام جعفر الصادق ونحن
أولى بجعفر من هؤلاء الروافض أي عيد من أعياد المسلمين أفضل ؟ قال أيام
العيد عندنا يوم الجمعة و الفطر والنحر و أعظمها يوم الغدير لذلك أعدموا
يسري الطريقي واخوانه من مصر و الأردن و هم عشرة في هذا اليوم.تقول لي خرج
الاحتلال الأمريكي و أنا أقول لك انه ترك أعداء الأمة من المجوس و
الروافض يبيعون الأمة للغرب .الآن الجهاد يا أخي و يجب على المالكي و
أزلامه أن يزالوا من على الارض و على المجاهدبن في العراق أن يكثفوا
ضرباتهم و الحمد لله 22ديسمبر هناك 13 عملية في وقت متزامن ,نسأل الله أن
يوفق اخواننا.
س25 الصحفي :طيب
أريد أن أعود الى عدة حركات قامت بها السلفية الجهادية في المدة الأخيرة
وخاصة استقبالكم لجثة يسري الطريقي في مطار قرطاج ,فمن قال لكم أن يسري
الطريقي هو من التيار السلفي الجهادي؟ هل اعطيتموه بطاقة هوية عضوية مسبقة
قبل رحبله الى العراق؟
ج25 الشيخ أبو عياض :أبدأ
بآخر كلامك أننا ليست عندنا عضوية أو انتماء تنظيمي للتيار السلفي
الجهادي ولكن بالنسبة لأخينا يسري الطريقي ادعوك لمقابلة والده لتعرف الى
أي تنظيم ينتمي ,ستستفيد كثيرا من تجربة والد يسري الطريقي عمٌ فاخر الذي
يعرف كل تفاصيل ابنه الذي سافر الى العراق و عمره 19 سنة و كان في صراع مع
والده.
س26 الصحفي :الا يمكن أن يكون يسري مجرٌد شاب غيور ذهب تحت عنوان المقاومة للقتال في العراق مثل الكثير من الشباب العرب ؟ج26 الشيخ أبو عياض :لا
أبدا,يسري الطريقي يحمل هذا المنهج وجاهد في العراق و هو مؤمن بهذا
المنهج وقضى نحبه وهو يؤمن بهذا المنهج .بهذا السبب و من واجبنا الديني
نستقبل نحن جثمانه ونشرف على جنازته و قد حضر بعض الممثلين للنهضة وتيارات
أخرى و حضر حتى ممثلو الديموقراطي التقدمي و حزب التحرير و القوميون ولكن
و للمفارقة ان كل هؤلاء لا يؤمنون بالجهاد في العراق نحن نؤمن بالجهاد في
العراق و حتي لو لم يكن عضوا منا لاننا لسنا تنظيما فان هناك التقاء في
الفكرة و التقاء في المنهج و التقاء في التصور و العمل الذي قام به يسري
الطريقي ليس بالعمل الهيٌن ,فالرجل جاهد في سبيل الله و استشهد في سبيل
الله فيسري منٌا ونحن منه باذن الله.
عليك يا أخي أن تقرأ رسائل يسري الطريقي لوالد لتعرف هل انه سلفي جهادي أم لا ؟س27الصحفي :دائما
في علاقة بالتونسيين الذين يلتحقون بما تعتبرونه جهادا و في علاقة
بالبشير بسنون الذي حكم بالاعدام في مالي على خلفية اتهامه في تفجير
السفارة الفرنسية في باماكو ثم وقع العفو عنه من قبل الرئيس المالي,نحن
نفهم انه عندما يتجه الشباب الى العراق أو أفغانستان أو أي أرض اسلامية
للمقاومة فان هذا يندرج في الضمير الشعبي العام ضمن الجهاد في سبيل الله
ولكن بالنسبة لبشير بسنون فان المواطن التونسي لا يفهم كيف يتورط تونسي
في مالي التي لا تعتبر أرض جهاد أصلا ؟
ج27 الشيخ أبو عياض :أنا أقول لك أنت الآن تجاوزت موقف الصحفي المحايد و أصدرت حكماس28 الصحفي :هو سؤال يا شيخ يطرحه البعض مامحل وجود هذا الشخص في منطقة لا تصنف على كونها أرض جهاد؟ج28 الشيخ أبو عياض :جيٌد
أنا أقول لك أولا أثبت العرش ثمٌ أنقش نثبت أن بشير بسنون مورط في قضية
تفجير السفارة ثم ننقش .فهذا الشخص لا علاقة له من قريب و لا بعيد بتفجير
السفارة وأكبر دليل أنه يصدر في حقه حكم الاعدام و بعد أسبوع يأتي عفو
فهذا دليل أن لا ناقة له ولا جمل في ما حدث , الرجل فيما أعلم ذهب الى
الدراسة و طلب العلم الشرعي في موريتانيا و ألقي عليه القبض في سفرة من
سفراته و ألصقت به هذه التهمة و فرنسا أرادت أن تجعله كبش فداء و أرادت أن
تضحي به وحتى لو بقي حكم الاعدام فانه ماكان سينفذ به لان مالي ومنذ سنه
1982 لاتنفذ حكم الاعدام فانه و فرنسا أرادت أن تساوم به تنظيم القاعدة في
المغرب الاسلامي ,هذه خفايا القضية من أوٌلها الى آخرها ونحن نفهمها.و
بالمناسبة أريد القول ان فرنسا تضررت كثيرا من قضايا الأسرى المختطفين من
القاعدة و أموال طائلة دفعتها فدية و فرنسا تخشى خروج هذه الفضائح عبر
الصور ,و بالمناسبة أرجو من الاخوة في المغرب الاسلامي أن ينشروا صزر
الفدية وتبادل الأسرى لان هذه الصور ستسقط النطام الفرنسي كله الذي يقول
انه لا يعطي شيئا للتنظيمات الارهابية ,ما لايعلمه الكثيرون أن فرنسا دفعت
مثلما دفعت اسبانيا و ألمانيا و نحن متأكدون أنهم دفعوا ملايين اليوروات
للقاعدة.
س29 الصحفي :كيف تأكدتم من ذلك ؟ج29 الشيخ أبو عياض :من خلال المواقع الاسلامية وقنوات خاصة لا يسأل عنها وانت صحفي جيد وتدرك ذلك.س30 الصحفي: يعني نفهم أن لكم علاقات مع تنطيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي ؟ج30 الشيخ أبو عياض :انظر الى ما يصدر على الانترنات لتفهم الوضع و لاتحتاج الى علاقات لتعرف.س31 الصحفي :و برأيك لماذا لم تنظر قاعدة المغرب الاسلامي أشرطة الادانة للدول التي دفعت فدية لقاء فكٌ أسراها ؟ج31 الشيخ أبو عياض :ربٌما
كان هناك اتفاق بينهم وبين النظام الفرنسي لا يريدون الاخلال به,و لكن من
رأيي والله أعلم أن ينشروا هذه الدلائل لان فيها ربٌما ما يقلب الأنظمة
في هذه البلدان .
س32 الصحفي :سؤال
أخير:مثلما تحضون الشباب للتوجه لما تعتبرونها أرض جهاد في العراق و
أفغانستان هل تفعلون الشيء نفسه و تحضون الشباب على الالتحاق بكتائب تنظيم
القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي في الجزائر و الصحراء الكبرى حيث ينشط
التنظيم ؟
ج32 الشيخ أبو عياض :أحتفظ بجوابي على هذا السؤال,وان كان قولي احتفظ بالجواب في حدٌ ذاته جوابا على سؤالك.
=============انتهي=============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللقاء مع الشيخ أبي عياض التونسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الشيخ أبو عياض التونسي
» الحوار الذي أجراه الشيخ أبي عياض التونسي مع الصحفي نصر الدين بن حديد
» الانباء عن مقتل القيادي لانصار الشريعة التونسي "ابو عياض"
» منتديات ستار تونس تنفرد بنشر مشروع الدستور التونسي الذي سيقدمه الاتحاد العام التونسي للشغل الى المجلس التاسيسي
» الشيخ محمد الأخوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Medias :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
المشاركات المنشورة بمنتديات ميديا تونس لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
Contactez Nous: benammar2001@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة لـMedias/ Powered by ®Medias.Tn
حقوق الطبع والنشر©2020 - 2010